ديوان «رماد الشمس» للشاعر مصطفى ملح : شمس الخيبة والغياب!!
عبدالحق ميفراني
الاتحاد الاشتراكي : 05 - 11 - 2009
صدر للشاعر مصطفى ملح ديوان شعري جديد موسوم ب «رماد الشمس» يقع في 82 صفحة. ويضم 18 قصيدة، وهو الديوان المتوج هذه السنة (2009) بجائزة محمد الوديع الآسفي للشعراء الشباب في دورتها التاسعة، الجائزة التي يشرف على تنظيمها سنويا جمعية آسيف لحماية التراث الثقافي والمعماري. «رماد الشمس» هو الإصدار الثالث للشاعر مصطفى ملح، بعد ديوانيه «دم الشاعر» الصادر ضمن سلسلة الكتاب الأول عن وزارة الثقافة المغربية، و«عصافير الطفولة: شعر للأطفال» والمتوج بجائزة النعمان الأدبية. قصائد «رماد الشمس» تستحق أن تكشف عن حضورها، لأنها قصائد وليدة خيبة الشاعر في عالم مسكون بالفجيعة، إذ لا شيء «يستحق الانتباه» لذلك تتصدر القصائد موضوعة الغياب، لأنها ديدن رؤية النصوص الشعرية. ومن خلالها تتلبس الذات وجع العالم، والمكان والوجود.
في الغياب، تحضر اللغة لتتخفى الذات وراء الويلات حتى يصبح الشاعر رديفا لحياة القصيدة لأنها الأبقى ولأنها الاختيار الوجودي لشاعر يطلب فقط أن نضع ورودا على جثته. وبما أن الديوان يخضع لموضوعة الغياب، فإنه يحتفي بالموت. موت الشاعر، موت العالم، الأمكنة، الجمال... وحينها اللاشيء يصبح هو الصورة المقابلة، حيث الشمس تؤنس القصيدة. في ديوان «رماد الشمس» نكتشف تجربة لا تخط استثناءا في ثنايا المشهد الشعري بمغرب اليوم، إذ ظلت أسئلة الكتابة والخيبة حافرة بقوة في رؤية القصائد ومهيمنة الحضور. لكن، القصائد استطاعت أن تخلق مسارا مختلفا لنصوص الديوان ّدم الشاعر/ الإصدار الأول. بإصرارها على خلق أفق مختلف للقصيدة كما تنحثها النصوص..
"أنا مصطفى بن القصيدة،
آخر طفل يقود السفينة نحو المسار الصحيح"/ص28 .
ولعل هذا المسار الذي يسمه النص الشعري ب"الصحيح" هو الأفق الذي تفتحه تجربة الديوان ككل. ومن خلال رهانها لا على المعطى الدلالي فقط في كيفية صياغة الثيمات والموضوعات بل يقدم المعطى البنائي تصورا أعمق من خلال تطويع اللغة، والصورة الشعرية بالتنويع بين عنصر التكثيف والامتداد. لذلك نستطيع أن نفهم سر هذا الاتجاه المعاكس في نصوص "رماد الشمس"، انفتاح النص الشعري في مقابل انسداد العالم بأوجهه (الغياب، الخيبة):
« أرى القصيدة تكنس التاريخ
تجددي يا شمس واشتعلي!
فإني مبصر فجرا سيولد بين يديك!"ص77
"عزلتي سقف مملكتي،
فاتركو لغتي تتوالد مثل الشتائل،"ص42
في "رماد الشمس" تحافظ القصائد على صيغة التقابل وعلى ضدية ترسخها الدلالات، وتسهم رؤية النصوص من حفر صيغة التحول من الذات الى الصوت الجمعي، في ترسيخ لانفتاح قصائد الشاعر مصطفى ملح على أسئلة الشعر..
«صرخنا: «لا يحق لكم خداع قبيلة الشعراء، فنحن مهندسو لغة الجمال، فكيف نعبر فوق أسياف الصراط، ولم نخن أحدا، ولم نبتع سوى كوخ نشرنا فوقه أحزاننا الصغرى » ص33. ..
«قليل من الشعر يكفي
لنرسم عشين بينهما قمر»ص 68.
مع أنها رغبة تظل حاملة لسؤال التشكل، "فاتركو لغتي تتوالد..." تشكل يوسع من مساحات رؤى النصوص، ويجعلها دائمة التجدد، رغم قوة الغياب والخيبة، يظل الشاعر باحثا عن شمس أخرى لهكذا عالم مسكون بالهدم. في مقابل الشاعر الذي يخطط مملكة من البهاء. إذ الى جانب حضور هذا الملمح الفجائعي، يولد النص الشعري في ديوان "رماد الشمس" رغبة قوية في التجاوز "لاشيء يوقفني أبدا» ص42، رغبة تكرسها عزلة الشاعر مع نصه الشعري ولغته، حينها يجعل من العزلة سقفا لمملكة الشعر، ويخط أفقا جماليا يرسم به أثار الخيبة، ولو كان "كالمتنبي" سيكتب آخر قصيدة في البرزخ!